حكم الزكاة على ال البيت

Posted on

حكم الزكاة على ال البيت. إذا وصلت إليه فقد وصلت إلى محلِّها، فلا بأس أن يُعطي منها أهلَ البيت، مثلما أخبر النبيُّ ﷺ: 62977 تفصيل كلام أهل العلم حول دفع الزكاة لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم الذين تحرم عليهم الزكاة، وقد ذكرنا أن كثيراً من أهل العلم يقول بجواز إعطائها لهم إذا منعوا حقهم من بيت المال، بل صرح.

Pin by رياض بوخروبة ( أبو خديجة ) on Divers BD منوعات from www.pinterest.com

قد صحت الأحاديث عن رسول الله ﷺ دالة على تحريم الزكاة على أهل البيت وهم بنو هاشم سواء كانت نقودًا أو غيرها. لماذا حرم الله الزكاة والصدقات على ال البيت اهلا وسهلا بكم اعزائي زوار موقع بصمة ذكاء. (قد صحَّت الأحاديثُ عن رَسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم دالَّةً على تَحريمِ الزَّكاةِ على أهلِ البَيتِ، وهم بنو هاشمٍ، سواءٌ كانت نقودًا أو غيرَها.

إذا وصلت إليه فقد وصلت إلى محلِّها، فلا بأس أن يُعطي منها أهلَ البيت، مثلما أخبر النبيُّ ﷺ:

ولا يجوز إعطاء الزكاة لآل البيت ، لما ورد في ذلك من الأدلة التي تحرّمها عليهم ، منها ما رواه الإمام مسلم رحمه الله عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث رضي الله عنه قال : إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد. ذهب الحنفية والمالكية والشافعية إلى أنه لا يحل لآل محمد صلى الله عليه وسلم الأخذ من كفارة اليمين والظهار والقتل وجزاء.

حكم الزكاة على آل البيت سُئل نوفمبر 9، 2021 بواسطة مجهول حل سؤال حكم الزكاة على آل البيت مطلوب الإجابة.

لقوله صلى الله عليه وآله وسلم عن الزكاة: حكم الزكاة على آل البيت الجواب الصحيح هو : حكم الزكاة على آل البيت؟ الإجابة الصحيحة هي :

فقد تقدم في الفتوى رقم:

فإذا مُنعوا حقهم من بيت المال فهل يجوز أن يعطوا من الزكاة؟. نعم له ﷺ ذرية من جهة بناته، أما أولاده الذكور فماتوا صغاراً، ليس لهم ذرية وإنما ذريته من جهة البنات، من جهة الحسن والحسين أولاد فاطمة رضي الله تعالى عن الجميع، لهم ذرية للحسن وللحسين ذرية وهم إذا حفظ نسبهم وضبط بالبينة يعتبرون من. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

والصدقة التي تحرم على آل البيت بالاتفاق إنما هي الزكاة المفروضة، أما صدقة التطوع والوقف وغير ذلك فهو محل خلاف بين أهل العلم، جاء في الموسوعة الفقهية:

في هذا الحديث الشريف بيان لتحريم الزكاة على آل بيت رسول الله r تنزيها لهم عن تناول ما يخرجه الناس من أموالهم ، ومن باب الترهيب الشديد والتقبيح لآل البيت عن تناول ذلك شبه النبي r صدقات الناس بالأوساخ ، ولا يعني هذا التشبيه ذم الصدقة ، إنما لما كان المزكي يطهر ماله بهذا الجزء. (إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرّجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرًا) لذا كانت لهم أحكام خاصة بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة وهذه الأحكام هي: ( إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد إنما هي.

(الزَّكاةُ حرامٌ على بني هاشم وبني المُطَّلِب، بلا خِلاف، إلَّا ما سبق فيما إذا كان أحدُهم عاملًا، والصَّحيحُ تحريمُه، وفي مواليهم وجهانِ).

وفق الله الجميع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته [1]. في هذا قولان معروفان للعلماء، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية الجواز. والواجب عليكم جميعًا الحذر مما حرَّم الله عليكم والتواصي بترك ذلك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.